أعلنت وزارة العمل‬⁩ بالتنسيق مع اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم عن توفر وظائف شاغرة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) . آخر موعد للتقديم : 15 / 7 / 2024م في عمان

 





أعلنت وزارة العمل‬⁩ بالتنسيق مع اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم عن توفر وظائف شاغرة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ، بمسمى :




1-مستشار التعليم الدولي


. لديه ماجستير أو ما يعادلها في التربية أو العلوم أو مجالات العلوم الاجتماعية ذات الصلة.

. لديه خبرة عملية لا تقل عن “10” سنوات في مجال التعليم.

. إجادة اللغة الإنجليزية و الفرنسية.


مستشار التعليم الدولي

القطاع الإشرافي: قطاع التعليم (ED)


مركز العمل: ياوندي


فئة الوظيفة: التعليم


نوع العقد: استشاري


مدة العقد : 50 يوم


التوظيف مفتوح ل: المرشحين الخارجيين


الموعد النهائي لتقديم الطلبات (منتصف الليل بتوقيت باريس): 14 يوليو 2024




القيم الأساسية لليونسكو: الالتزام تجاه المنظمة، والنزاهة، واحترام التنوع، والكفاءة المهنية




ملخص واجبات الوظيفة



 سياق الدراسة ومبرراتها


على الرغم من الزيادة في أعداد الطلاب، يواجه نظام التعليم الكاميروني تحديات كبيرة، تبدأ في المدرسة الابتدائية وتستمر في المدرسة الثانوية. وفي الواقع، من المنظور المزدوج المتمثل في إمكانية الوصول والإنصاف، لا تزال هناك جيوب من نقص التعليم المدرسي وانخفاض معدل البقاء في المدرسة. وبالإضافة إلى ذلك، لا تزال هناك فوارق كبيرة في نظام التعليم الكاميروني، لا سيما حسب الموقع الجغرافي والبيئة السكنية ومستوى دخل الأسر التي يعيش فيها الأطفال. وتظهر التحليلات أن الفجوات تتسع بين المناطق الحضرية/الريفية، والأغنى/الأفقر، مع انتقال الأطفال إلى قمة نظام التعليم. وعلى سبيل المثال، يقدر احتمال إكمال الدراسة الثانوية بـ 5% فقط لسكان الريف مقابل 27% لسكان الحضر. إن وضع هؤلاء الأطفال المستبعدين من التعليم يتناقض مع استراتيجية التعليم الجيد للجميع دون استثناء (لا تترك أحدا يتخلف عن الركب): لا تترك أحدا يتخلف عن الركب، التي انضمت إليها الدولة.


إن التأثير المشترك لديناميات النمو الديموغرافي، وإفقار قطاعات معينة من السكان، والأزمات المتعددة المستعرة حاليًا في الكاميرون، يشير إلى أن ظاهرة استبعاد الأطفال من التعليم لن تكون على وشك الحل دون تنفيذ سياسات قوية تهدف إلى معالجتها.


لا يزال نظام التعليم الكاميروني يتسم بالصدمات المتعددة التي ابتلي بها العقد الماضي بسبب الأزمات المتعددة الأوجه والمعقدة والطويلة والتي كان لها آثار مدمرة على المجتمعات المضيفة والنازحين داخليا واللاجئين.



إن الوضع الحالي للمعرفة بظاهرة الأطفال في سن المدرسة خارج النظام التعليمي لا يلقي الضوء بشكل كافٍ على اتخاذ القرارات اللازمة لحل مشكلة عدم الالتحاق بالمدارس والتسرب من المدارس لدى الأطفال بشكل عام والفتيات. خصوصاً. وفي غياب المعرفة الكافية بالمحددات الرئيسية، بما في ذلك تأثير الأزمات الإنسانية المعقدة، فضلاً عن اختناقات سياسات الاستجابة المقترحة، يصبح من الصعب تقديم حلول مناسبة لمشكلة عدم التمتع بالحق في التعليم من خلال العديد من الأطفال الذين يعيشون في الكاميرون. ومن هنا ضرورة إجراء دراسة معمقة حول هذه الظاهرة في البلاد من جهة وتعزيز القدرات الوطنية للتحليلات المستقبلية من جهة أخرى.


هذه الدراسة هي جزء من مشروع المرونة المتعددة السنوات الممول من مؤسسة "التعليم لا يمكنه الانتظار" من أجل تطوير برامج تعليمية مبنية على الأدلة وتلبي احتياجات الأطفال، بما في ذلك الفئات الأكثر حرمانا.


ثانيا- أهداف الدراسة


تحت سلطة مدير المكتب الإقليمي في ياوندي، والإشراف المباشر للمنسق الإقليمي للتعليم وبالتعاون الوثيق مع متخصصي برنامج التعليم الموجودين في المكتب الإقليمي في ياوندي، سيكون المستشار مسؤولاً عن تعزيز قدرات الفريق الوطني من حيث منهجية جمع البيانات ومعالجتها وتحليلها من أجل إجراء تحليل شامل لحالة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 18 عامًا خارج النظام المدرسي (OOSC - الأطفال خارج المدرسة) في الكاميرون.




الهدف الرئيسي

تهدف الدراسة إلى وصف (توثيق) ظاهرة الانقطاع عن الدراسة لدى الأطفال في سن الدراسة (4-18 سنة) وتحليل العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي تغذيها على كامل التراب الوطني؛ مع تعزيز قدرات خبراء SIGE الوطنيين طوال العملية.




أهداف محددة

على وجه التحديد، سيكون حول:


وصف مدى واختلافات إقليمية واجتماعية لظاهرة عدم الالتحاق بالمدارس/التسرب عبر الأراضي الوطنية؛

وتحليل الديناميكيات والاتجاهات العالمية لهذه الظاهرة في السنوات الأخيرة؛

وضع الملامح الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والجغرافية والديموغرافية للأطفال خارج المدرسة/خارج المدرسة؛

وصف وتحليل العوامل التي تعرض الأطفال للانقطاع عن الدراسة أو عدم الدراسة؛

تحليل قدرات نظام المعلومات التربوية على إنتاج البيانات اللازمة لرصد ظاهرة الأطفال خارج النظام المدرسي.

وصف بطريقة مستعرضة تكوين الظاهرة فيما يتعلق بالأطفال الضعفاء اجتماعيا (النازحين داخليا، البورو، الباكا، المعوقين، وما إلى ذلك) وضحايا الأزمات الأمنية المتعددة (بما في ذلك الأزمة الاجتماعية والسياسية التي يعاني منها الشمال الغربي والجنوب -الغرب)؛

ضمان تعزيز قدرات المستوى الوطني


2-رئيس وحدة “المنشورات” 

. لديه ماجستير أو ما يعادلها في النشر أو الاتصالات أو الأدب أو اللغويات أو الإدارة التنظيمية أو التسويق أو مجال ذي.

. خبرة عملية لا تقل عن “7” سنوات في مجال النشر.

. إجادة اللغة الإنجليزية و الفرنسية.



نظرة عامة على وظائف هذا المنصب


بتمويل من الاتحاد الأوروبي، تقوم اليونسكو بتنفيذ مشروع «التعليم الجيد المنصف في العراق: تحسين التدريس والتعلم وتعزيز الإدارة التعليمية (إيتاليم)» بالتعاون مع اليونيسف.


الهدف العام لـ ITALEM هو دعم «جميع المتعلمين في العراق، بما في ذلك الفئات الأكثر حرمانا، ليكونوا قادرين على الوصول إلى التعليم والتعلم عالي الجودة وشامل ومستجيب للنوع الاجتماعي في التعليم العام.

يهدف البرنامج إلى تحقيق ثلاثة أهداف محددة تعمل مجتمعة على تعزيز القدرات المؤسسية وإدارة المدارس ومشاركة المجتمع المدني في قطاع التعليم، سعياً لتحقيق الهدف العام:



• تعزيز بيئة السياسات والتخطيط والإدارة القائمة على الأدلة والمستجيبة للنوع الاجتماعي مع آليات ضمان الجودة والقدرات المؤسسية والمهنية على المستوى الوطني ومستوى المحافظات والمدارس، والتي تمكن جميع الأطفال والمراهقين - وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى الفئات المحرومة مثل النازحون والعائدون واللاجئون والأطفال ذوو الإعاقة - للوصول إلى التعليم الأساسي الجيد وإكماله.

• تحسين الوصول إلى التعليم المستجيب للنوع الاجتماعي والشامل والمرن للمناخ وتعزيز جودته على المستوى المدرسي لجميع الأطفال، ولا سيما الفئات الضعيفة والمحرومة، مما يزيد من التحصيل والإكمال.

• تعزيز قدرة منظمات المجتمع المدني وأولياء الأمور والمجتمعات المحلية ومنظمات المعلمين ومنظمات القطاع الخاص على المشاركة بنشاط في صياغة السياسات والتدخلات بطريقة تمكن جميع الأطفال والمراهقين - وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى الفئات المحرومة - من الوصول إلى التعليم الجيد وإكماله.



النتائج المتوقعة لـ ITALEEM بحلول عام 2028 هي:


وصف طويل

1: تعزيز الحوكمة التعليمية من أجل سياسات أكثر وضوحًا وإدارة فعالة وتخطيط أكثر تحديدًا للوصول الشامل والمنصف إلى فرص التعلم الجيدة لجميع المتعلمين، بناءً على الأدلة والاستجابة للبعد الجنساني.

2: تمكين المدارس وتعزيزها لتوفير التعليم الجيد والشامل في بيئة آمنة وتمكينية على أساس نهج يركز على حقوق الإنسان

3: قامت وزارة التربية والتعليم بإضفاء الطابع المؤسسي على أنظمة التطوير المهني للمعلمين من أجل جودة التدريس والتعلم في التعليم العام

4: تدعو منظمات المجتمع المدني إلى وضع السياسات والتدخلات والتنفيذ ومراقبة المساءلة عن التعليم والدعم لضمان حصول جميع الأطفال والمراهقين - وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى الفئات المحرومة - على التعليم الجيد الكامل.


مهام ومسؤوليات أساسية


تحت الإشراف العام لمدير مكتب اليونسكو في العراق ورئيس التعليم والإشراف المباشر لمدير برنامج إيتاليم، يقوم مسؤول المشروع الوطني (NPO) بتنفيذ المهام التالية:


1. دعم مدير برنامج إيتاليم في إدارة جميع أنشطة/مكونات المشروع المتعلقة بتحسين فعالية وكفاءة قطاع التعليم، وتعزيز قدرة وزارة التربية والتعليم ومديريات التربية والتعليم وتحسين جودة التدريس والتعلم، بالتنسيق مع مكتب اليونسكو وللعراق في بغداد وأربيل، وبالتنسيق مع الخدمات والكيانات ذات الصلة في المقر الرئيسي لليونسكو؛


2. دعم مدير المشروع لتخطيط وتنسيق جميع أنشطة ITALEM المتعلقة بتنمية قدرات مخططي التعليم والإحصائيين والمعلمين على المستوى المركزي ومستوى المحافظات وفقًا لخطة العمل الموضوعة.


3. الدعم في التخطيط ووضع استراتيجية لتنفيذ أنشطة ITALEM، بهدف تحسين النظر والفهم المناسبين للسياقات المحلية؛


4. المساهمة في إنشاء وإدارة ومراقبة العقود والعلاقات مع شركاء تنفيذ متعددين يغطيون نطاق الخبرة المطلوبة لتنفيذ مكونات المشروع بنجاح وبما يتوافق مع قواعد وأنظمة اليونسكو؛


5. الاتصال وتسهيل التشاور مع الحكومة ذات الصلة والسلطات المحلية في العراق والمنظمات الدولية / الجهات المانحة كما هو مطلوب وضروري لضمان المشاركة المناسبة للسلطات وأصحاب المصلحة الدوليين الآخرين في جميع مكونات المشروع، وكذلك توصيل المعلومات الفنية إلى أصحاب المصلحة بطريقة منفتحة وشفافة وتضمن علاقات متبادلة إيجابية.


6. مسؤول عن تنظيم الاجتماعات التشاورية وورش العمل والفعاليات وأي مبادرات أخرى تهدف إلى ضمان المشاركة الكاملة للسلطات في جميع مكونات المشروع؛


7. مسؤول عن مراقبة أداء المشروع تجاه أصحاب المصلحة المحليين لضمان فعاليته واستجابته لاحتياجات السلطات وتوقعاتها.


8. مسؤول عن تطوير التعاون الوثيق مع مجموعات الإعلام الرئيسية والمحلية في العراق لتسهيل ومساعدة أنشطة التوعية بالمشروع، مع التركيز على أنشطة التطوير



3-مسؤول اتصال أو “قائد فريق التخطيط الاستراتيجي و خلية الأزمة” 


. لديه ماجستير أو ما يعادلها في الاتصالات أو الإدارة العامة.

. خبرة عملية لا تقل عن “10” سنوات في مجال المعلومات العامة.

. إجادة اللغة الإنجليزية و الفرنسية.




أولا: الخلفية


تأسست فرقة العمل الدولية المعنية بالمعلمين من أجل التعليم 2030 في عام 2008 من خلال الموافقة على إعلان أوسلو، والمعروفة أيضًا باسم فرقة عمل المعلمين (TTF)، وهي تحالف عالمي مستقل فريد من نوعه مخصص لمعالجة القضايا المتعلقة بالمعلمين والتعليم. هدفها الأساسي هو رفع مستوى الوعي وتوسيع المعرفة وتقديم الدعم للبلدان بما يتماشى مع الغاية 4.ج من الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة (الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة). يهدف هذا الهدف إلى "ضمان التعليم الجيد الشامل والمنصف وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع". تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة لعام 2015، تعمل TTF بناءً على خطتها الإستراتيجية 2022-2025، والتي تركز على ثلاث ركائز أساسية: إنتاج المعرفة ونشرها، والدعوة، وتعلم السياسات الوطنية والإقليمية. وتهدف هذه الركائز إلى إبقاء أهمية المعلمين وتطوير المعلمين في صدارة جدول الأعمال الدولي.


ثانيا. الواجبات والمتطلبات


تحت التوجيه العام لمدير قسم السياسات وأنظمة التعلم مدى الحياة (ED/PLS)، ورئيس قسم تطوير المعلمين ورئيس أمانة فريق عمل المعلمين (ED/PLS/TED)، والمدير المباشر الإشراف على كبير مسؤولي المشروع (المنسق) في أمانة فريق عمل المعلمين، وسيدعم الأخصائي الفردي أمانة فريق عمل المعلمين في تحسين آليات الإدارة وزيادة مشاركة الأعضاء.


 سيقوم المستشار بالمهام التالية:



اقتراح آلية مراقبة تنفيذ خطة عمل TTF 2024-2025 وتقييم تنفيذها.

قم بمراجعة حزمة أدوات الترحيب لأعضاء TTF الجدد وقيادة تنفيذها.

توثيق الهيكل الإداري لـ TTF ولجنتها التوجيهية واقتراح إصلاحات حول كيفية تعامل أمانة TTF مع قضايا الحوكمة.

مشاركة الأعضاء

دعم عمل المجموعات الإقليمية، وخاصة في المنطقة العربية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتعزيز شبكة TTF، وتعلم السياسات الإقليمية وتعزيز مشاركة الأعضاء في أنشطة TTF.

تنظيم وتنسيق المجموعات المواضيعية مع اقتراح إصلاح المجموعات المواضيعية

قم بإعداد وثائق إرشادية لقادة المجموعات المواضيعية وأعضائها.

قم بمراجعة أداة تعقب مشاركة الأعضاء الحالية ووضع استراتيجيات لزيادة مشاركة الأعضاء.

الاتصال بالقادة المشاركين للمجموعات الفنية ونقاط الاتصال للمجموعة الإقليمية لأمانة TTF لإبلاغ أداة تعقب مشاركة الأعضاء بانتظام.


ثالثا. الجداول الزمنية والتسليمات


وثائق الحوكمة الرئيسية – 10 أغسطس 2024

إصلاح المجموعات المواضيعية المقترح – 10 سبتمبر 2024

إصدار جديد من أداة تعقب مشاركة العضوية – 10 أكتوبر 2024

المبادئ التوجيهية والوثائق المنقحة للمجموعات المواضيعية – 10 نوفمبر 2024

تقرير حول مشاركة الأعضاء في المنطقة العربية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ في عام 2024 – 10 ديسمبر 2024

تقرير TTF السنوي – 10 يناير 2025

2024 الدروس المستفادة والتقييم الخارجي لـ SP PPT – 10 فبراير 2025


الكفاءات (الأساسية / الإدارية)

المساءلة (ج)

الاتصالات (ج)

الابتكار (ج)

تبادل المعرفة والتحسين المستمر (ج)

التخطيط والتنظيم (ج)

التركيز على النتائج (ج)

العمل الجماعي (ج)

الاحتراف (ج)



درجة متقدمة (ماجستير أو ما يعادلها) في العلاقات الدولية أو العلوم السياسية أو علم النفس أو التربية أو الاقتصاد أو أي مجال ذي صلة.

خبرة في العمل


ما لا يقل عن 5 سنوات من الخبرة المهنية في مجال التعليم وخاصة في مجال المعلمين.

خبرة عملية في دعم مجالس إدارة الشراكات بين أصحاب المصلحة المتعددين.


القدرة على القيام بمهام متعددة تحت الضغط مع التواصل بشكل استباقي مع التقدم وأي قيود ناشئة والحفاظ على مستوى عالٍ من الاستجابة.

القدرة على العمل بشكل مستقل، غالبًا ضمن جداول زمنية ضيقة، للوفاء بالمواعيد النهائية الصارمة.

خبرة في العمل في بيئة دولية متعددة الثقافات.



المهارات / الكفاءات المرغوبة


مهارات جيدة في التعامل مع الآخرين والقدرة على الحفاظ على علاقات عمل جيدة مع الزملاء والموظفين على جميع المستويات داخل المنظمة وخارجها.

مهارات تنظيمية جيدة جدًا واللباقة والتقدير.

القدرة على التكيف مع مجموعة من المشاريع والعمل ضمن فريق.

اللغات


مطلوب الطلاقة في الكتابة والتواصل باللغة الإنجليزية.

معرفة العمل باللغة العربية.


. آخر موعد للتقديم : 15 / 7 / 2024م


للتقديم

أعلنت وزارة العمل‬⁩ بالتنسيق مع اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم عن توفر وظائف شاغرة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) . آخر موعد للتقديم : 15 / 7 / 2024م  في عمان 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-